السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتضمن الدراسة
الميدانية عدد من الخطوات الأساسية :
عنوان الدراسة
مشكلة
الدراسة
أهداف الدراسة
الإجراء المنهجى
فروض الدراسة
عينة
الدراسة
أدوات الدراسة
نتائج الدراسة
-*-*-*-*-*-*-*-
*عنوان
الدراسة*
مواصفات العنوان الجيد:
أن يكون واضح
أن
يكون شامل
أن يكون مختصر
أن يكون محدد
أن يتضمن
متغيرات الدراسة
أن يشير العنوان إلى موضوع الدراسة بشكل محدد
أن
يتضمن العنوان الكلمات المفتاحية التى تشير إلى مجال البحث ومتغيراته
و
يعتبر عنوان الدراسة على درجة كبيرة من الأهمية ، حيث يعكس موضوع الدراسة و
مجالها ، و لذا يجب أن يرتبط محتوى الدراسة بالعنوان ، كما يجب أن يصاغ
صياغة دقيقة .
أمثلة:
1.الحاجات النفسية و الاجتماعية لدى
الفتيات العاملات وغير العاملات فى الريف - دراسة مقارنة
2.الاساءة
البدنية وعلاقتها بكلا من توكيد الذات ووجهة الضبط لدى الطفل العامل
-*-*-*-*-*-*-*-
*مشكلة
الدراسة*
كلمة مشكلة ترجمة حرفية للكلمة الإنجليزية problem وقد
شاعت هذه الترجمة فى كتب البحث و مناهجه التى كُتبت باللغة العربية .
فالمشكلة فى اللغة العربية تعنى فى مدلولها ان هنالك عقبة تحول بين الإنسان
و بين تحقيق حاجاته .
فالمشكلة إذن هى حاجة لم تُشبع أو وجود عقبة
أمام إشباع حاجاتنا ، أو هى موقف غامض لا نجد له تفسيراً محدداً .
و
هناك بعض الأمور التى ينبغى للباحث أن يراعيها عند إختياره لمشكلة بحثه و
تحديدها . ومن أهم هذه الأمور ما يلى :-
1.أن يوجد دافع قى وميل لدى
الباحث نحو دراسة المشكلة
2.أن تكون مشكلة البحث واضحة ومحددة أمام
الباحث
3.يجب أن يختار الباحث المشكلة التى يؤدى حلها إلى إعطاء
قيمة علمية و عملية فى ميدان البحث
4.أن ترتبط المشكلة بواقع
المجتمع و مشكلاته و أن لا تكون من خيال الباحث
5.أن تكون المشكلة
جديدة لم تدرس من قبل
6.أن تكون فى مقدور الباحث و إستطاعته من حيث
قدرته العلمية و البحثية
7.أن يكون لدى الباحث تصور للتغلب على
معوقات بحث المشكلة مثل العينة
أهم المحددات :
1.إرتباط
المشكلة بالمجال التخصصى ويعنى أن : التخصص العلمى أول محدد يحكم الباحث فى
إختياره للمشكلة،مثال:لا يستطيع العالم فى الجيولوجيا و الحفريات أن يتصدى
لمشكلة الإدمان
2.إرتباط المشكلة بالمجال البيئى و الإجتماعى ويعنى
أن : الباحث فى العلوم الإنسانية يكون مجال دراسته الإنسان ، بهدف الوصول
إلى حلول للمشكلات التى تؤرق البشرية
المعايير التى تساعد الباحث فى
إختيار مشكلته :
1.إهتمام الباحث
2.قدرة الباحث
3.توفر
الإمكانيات المادية
4.توفر المعلومات
5.المساعدات الإدارية
6.الفائدة
العلمية للبحث
7.مدى مساهمة البحث فى تقدم المعرفة
8.تعميم
نتائج الدراسة
9.مدى مساهمته فى تنمية بحوث أخرى
نطرح
التساؤلات الآتية:
هل المشكلة قابلة للدراسة أم غير قابلة
للدراسة؟أى جهد تتطلبه المشكلة؟جهد فردى أم جهد جماعى؟ ما الإمكانات
المطلوبة لبحث هذه المشكلة؟
مصادر الحصول على المشكلة:
1.المعايشة
الفعلية للمشكلة.
2.مسح التراث النظرى.
3.حضور المناقشات
العلمية و حلقات البحث العلمى.
كيفية صياغة المشكلة:
1.تحديد
المشكلة تحديداً دقيقاً.
2.تحديد مدى إتساق المشكلة مع الأسئلة
المطروحة.
3.تحديد مدى حداثة المشكلة.
4. تحديد مصادر جمع
البيانات.
-*-*-*-*-*-*-*-
*أهداف الدراسة*
الأهداف :
هى التى تجيب عن سؤال الباحث لنفسه : لماذا يجرى هذا البحث؟ أى توضيح ما
يسعى الباحث للوصول إليه بإجراء بحثه.
الأهمية : فتتمثل فيما يضيفه
البحث - بعد الإنتهاء منه - من فوائد إلى الميدان العلمى و مجال التخصص و
تساعد عملية تحديد الأهداف الباحث على التركيز فى مجال دراسته ، لذا يتعين
على الباحث أن يحدد أهداف دراسته بدقة.
-*-*-*-*-*-*-*-
*الإجراءات
المنهجية*
يقصد بإجراءات الدراسة الخطوات التى سيتتبعها الباحث
للإجابة على أسئلة دراسته :
1.الإطار النظرى للبحث : و يتضمن
الخلفية النظرية التى تسبق الدراسة الميدانية و ما تشمل عليه من مفاهيم و
نظريات و دراسات سابقة و إتجاهات حديثة فى مجال البحث .
2.الإطار
الميدانى و يتضمن :
تحديد المجتمع الأصلى للدراسة و كيف إختارها .
تحديد
الأدوات التى سيقوم الباحث بتصميمها أو الأدوات التى يمكن أن يستخدمها
للإجابة عن تساؤلات البحث .
تحديد الطرق التى سيسلكها الباحث فى
تطبيقه لأدوات البحث.
توضيح الأساليب الإحصائية التى سيستخدمها فى
معالجة بيانات البحث .
-*-*-*-*-*-*-*-
*فروض الدراسة*
هى
توقعات للباحث تمثل حلولاً للمشكلة ، و لا يصوغها الباحث من محض خياله ،
إنما فى ضوء خبراته و قراءته و إطلاعه على البحوث و التجارب السابقة .
ملاحظة
: يجب أن يخضع كل فرض للإختبار و تثبت صحته من عدمه و يكون الباحث أميناً و
صادقاً فى تبين الاستنتاجات التى توصل إليها من نتائج بحثه و مدى توافقها
مع الفروض التى وضعها فى بحثه و يصرح بصحة فرضه من عدمه فإن ذلك يعطى بحثه
الثقة و المصداقية ولا ينقص منه شيئاً .
تم بحمد لله